أصحــــــــاب أون لايـــــــــن

ابحر في هذا العالم الالكتروني وتأكد انه الافضل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الشركات الأجنبية تطلب تمويلا من البنوك لمشروع القطار السعود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جيمس
( مراقب )
( مراقب )
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 601
العمر : 37
الموقع : مصر-المنصوره
العمل/الترفيه : رجل اعمال
المزاج : عالي جدا
تاريخ التسجيل : 14/08/2007

مُساهمةموضوع: الشركات الأجنبية تطلب تمويلا من البنوك لمشروع القطار السعود   7/10/2007, 6:40 am

أكد مصرفيون ومسؤولون تنفيذيون أمس، أن شركات من ألمانيا واليابان تقدمت لبنوك لترتيب مبلغ يصل إلى خمسة مليارات دولار للتقدم بعرض لإقامة سكك حديد بطول 1100 كيلو متر تعبر الصحراء السعودية.
وتتنافس أربع مجموعات من الشركات السعودية والأجنبية على عقد بناء وتشغيل شبكة السكك الحديدية التي ستربط الخليج بسواحل البحر الأحمر في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم. وقال مسؤولون إن تسليم العروض ينتهي يوم الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) ويتوقع أن تعلن النتيجة في أوائل العام المقبل.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أكد مصرفيون ومسؤولون تنفيذيون أمس، أن شركات من ألمانيا إلى اليابان تقدمت لبنوك لترتيب مبلغ يصل إلى خمسة مليارات دولار للتقدم بعرض لإقامة سكك حديد بطول 1100 كيلو متر تعبر الصحراء السعودية.
وتتنافس أربع مجموعات من الشركات السعودية والأجنبية على عقد بناء وتشغيل شبكة السكك الحديدية التي ستربط الخليج بسواحل البحر الأحمر في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم. وقال مسؤولون إن تسليم العروض ينتهي يوم الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) ويتوقع أن تعلن النتيجة في أوائل العام المقبل. ويشمل ما يطلق عليه مشروع الجسر البري السعودي خطا بطول 950 كيلو مترا يصل بين الرياض العاصمة ومدينة جدة على ساحل البحر الأحمر وخطا بطول 115 كيلو مترا بين مدينة الجبيل الصناعية والدمام العاصمة النفطية لساحل الخليج. والجسر البري واحد من المشاريع التي تستخدمها السعودية للاستفادة من الازدهار الاقتصادي في المنطقة الذي نتج عن ارتفاع أسعار النفط إلى أربعة أمثالها في الأعوام الستة الماضية في تطوير البنية الأساسية والسياحة والصناعة. والشركة التي يفوز عرضها ستمنح فترة امتياز 50 عاما لتشغيل الشبكة ويمكنها جمع المال عن طريق قروض إسلامية وتقليدية وبيع سندات.
وقال مسؤول في مجموعة بن لادن السعودية "التمويل سيعتمد على الكونسورتيوم الفائز لكننا بدأنا محادثات مع بنوك وجميع خيارات التمويل متاحة". وقالت مؤسسة السكك الحديدية السعودية إن مجموعة بن لادن تقود كونسورتيوم يضم "ميتسوي" اليابانية و"ايركون انترناشيونال" الهندية و"سيمنز" الألمانية ودويتشه بنك. وقال محمد أفضل خان مستشار رئيس المؤسسة إن المؤسسة تتوقع أن يقل العرض الفائز عن ستة مليارات دولار. وأضاف "الأمر يرجع للشركات الفائزة في اختيار أساليب التمويل".
وسيتنافس مقدمو العروض مع شركات أخرى تسعى لجمع مبلغ 6.25 مليار دولار على الأقل لتمويل مشاريع كيماوية في المملكة في الأشهر القليلة المقبلة وفي سوق يشهد أزمة ائتمان عالمية. وقال مسؤول تنفيذي من كونسورتيوم يقوده بنك الراجحي "جميع الشركات تخاطب بنوكا دولية كبيرة، إذ إن المبلغ سيتراوح بين أربعة مليارات وخمسة مليارات دولار". ويضم كونسورتيوم الراجحي شركة مدى للاستثمار الصناعي والتجاري و"إس. إن. سي لافالين" الكندية ومجموعة سامبا المالية السعودية. وترأس إجيليتي الكويتية كونسورتيوم يضم بنك الكويت الوطني وبنك الرياض السعودي. ويضم الوكنسورتيوم الرابع "سامسونج" الكورية الجنوبية وبنك بي. إن. بي باريبا الفرنسي. ومشروع الجسر البري واحد من عدة مشاريع للسكك الحديدية تخطط لها المملكة. وقال خان إن ست مجموعات دولية من المتوقع أن تقدم عروضا بحلول كانون الثاني (يناير) لبرط المزارات المقدسة في مكة والمدينة بشبكة قطارات سريعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشركات الأجنبية تطلب تمويلا من البنوك لمشروع القطار السعود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصحــــــــاب أون لايـــــــــن :: المنتديات العامة :: منتدى المال والأعمال-
انتقل الى: