أصحــــــــاب أون لايـــــــــن

ابحر في هذا العالم الالكتروني وتأكد انه الافضل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 هل المقولة (( اشتر على الاشاعة وبيع على الخبر )) تصلح لكل ا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جيمس
( مراقب )
( مراقب )
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 601
العمر : 37
الموقع : مصر-المنصوره
العمل/الترفيه : رجل اعمال
المزاج : عالي جدا
تاريخ التسجيل : 14/08/2007

مُساهمةموضوع: هل المقولة (( اشتر على الاشاعة وبيع على الخبر )) تصلح لكل ا   7/10/2007, 6:24 pm

من أشهر الكلمات التي يتداولها المضاربون ليس على المستوى المحلي ولكن الاقليمي والعالمي وهي (( اشتر على الاشاعة وبع على الخبر)).. هذه الجملة التي طالما تغنى بها المضاربون الكبار والصغار خاصة عندما يبدأوا بالشراء على الاشاعة وعندما تتحول الاشاعة الى خبر يقوموا ببيع أسهمهم وتحقيق بعض الارباح ومن ثم لا يلبث السهم ان يعود الى سعره القديم او قريبا منه... فيبدأ مرددوا هذه المقولة بلوم من لم يستمع الى كلامهم بعدم البيع على الخبر ويبدأ بعدها المتعاملون الغير مقتنعين بهذه المقولة سابقا بتبني هذه السياسة مستقبلا وهكذا.. ولكن؟؟

متى تكون هذه المقولة صحيحة او بالاحرى متى يجب ان نطبق هذه المقولة؟؟

هناك 3 احتمالات لاتجاه سعر السهم بعد أن تتحول الاشاعة الى خبر

الأول:: وهو تفاعل سعر السهم( ايجابا او سلبا) مع بداية ظهور اشاعة ايجابية او سلبية جديدة الى مستويات جديدة ثم يعود الى سابق عهده بعد ظهور الخبر..

الثاني:: تفاعل سعر السهم الى مستويات جديدة مع ظهور الاشاعة,, ولكنه يثبت عند السعر الجديد او حوله مع ظهور الخبر..

الثالث:: تفاعل السهم مع ظهور الاشاعة,, ولكن عند ظهور الخبر فانه يستمر في تحقيق أسعار جديدة..

ولكن ؟ ما هي هذه الاخبار التي تصلح لكل نوع من الامثلة السابقة الثلاث والتي ممكن أن تؤثر على سعر السهم او ان تثبته عند مستوى جديد او ان تجعل السهم يواصل تقدمه او تراجعه الى مستويات جديدة؟؟؟

هناك ثلاث أنواع تقريبا تلعب دورا في تحديد سعر السهم اما مؤقتا او تعطيه دفعة قوية للمستقبل أيضا

النوع الاول:: وهي الاخبار التي لا تؤثر على وضع الشركة حاليا وميزانيتها ولكنها قد تكون ذا تأثير قوي على أداء الشركة مستقبلا .. منها الاخبار عن الدخول في مشاريع جديدة او نية الشركة في بناء مصنع جديد .... الخ..
هذه الاخبار ممكن ينطبق عليها اشتر على الاشاعة وبع على الخبر لان نتائج مثل هذه الاخبار قد تحتاج الى أوقات طويلة حتى يبدأ تأثيرها على أداء الشركة.. لذلك فان المضاربون قد يستثمروا مثل هذه الاخبار قبل ظهورها لرفع سعر السهم الى مستويات جديدة وبعد تأكيد الخبر او قبله بقليل يقوموا ببيع أسهمهم لانهم يعرفوا ان أداء الشركة على المدى القصير او حتى المتوسط لن يتأثر بمثل هذه الاخبار

النوع الثاني:: وهي الاخبار التي من الممكن أن تؤثر على أداء الشركة وتثبته عند سعر معين كالانتهاء من تنفيذ مشروع جديد ينتظر منه تحقيق عوائد جيدة على أداء الشركة على المدى القصير او المتوسط خاصة اذا كانت السلعة التي تقدمها الشركة لها رواج كبير بين المتعاملين..
هذا النوع من الاخبار قد يستغله المضاربون لرفع السعر الى مستوى معين ولكن المستويات الجديدة التي راح يصلها السهم ليس شرطا ان يعود منها الى مستوياته القديمة بعد ان يتم تأكيد الخبر لان الشركة ستكون مقبلة على طفرة قريبا في أداءها التشغيلي وخلافه..

النوع الثالث:: وهي الاخبار الغير متوقعة للشركة كظهور اشاعة بأن أرباح الشركة ستكون كبيرة للفترة المقبلة,, ومع ظهور الخبر وظهور أخبار ايجابية جدا بأن الشركة حققت أرباح قوية جدا ومتوقع استمرار هذا النمو فان السعر مع الخبر قد يتوقف قليلا نتيجة بيع بعض المضاربين على الخبر,, ولكنه لا يلبث ان يستمر في الارتفاع بعد ذلك لانه سيكون للخبر تبعات قوية بعد ذلك خاصة اذا كان المركز المالي للشركة قويا ويتوقع ان لا تكون هذه النتائج وقتية..

الخلاصة.. مقولة اشتر على الاشاعة وبع على الخبر قد لا تكون صحيحة في كل الاوقات,, لذلك فعلى المضارب أن يحلل أي اشاعة ويصنفها ومن ثم يقرر ان كان السهم سيستمر في طلوعه او نزوله ومن ثم يعود الى سابق عهده,, او ان السهم سوف يودع مستوياته الحالية لفترات طويلة جدا...

والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل المقولة (( اشتر على الاشاعة وبيع على الخبر )) تصلح لكل ا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصحــــــــاب أون لايـــــــــن :: المنتديات العامة :: منتدى المال والأعمال-
انتقل الى: