أصحــــــــاب أون لايـــــــــن

ابحر في هذا العالم الالكتروني وتأكد انه الافضل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 واشنطن تحذر من انهيار مفاوضات انقاذ التجارة العالمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جيمس
( مراقب )
( مراقب )


ذكر
عدد الرسائل : 601
العمر : 36
الموقع : مصر-المنصوره
العمل/الترفيه : رجل اعمال
المزاج : عالي جدا
تاريخ التسجيل : 14/08/2007

مُساهمةموضوع: واشنطن تحذر من انهيار مفاوضات انقاذ التجارة العالمية   10/10/2007, 5:23 pm

واشنطن :حذرت الولايات المتحدة من أن جولة الدوحة من محادثات التجارة العالمية باتت في خطر بسبب ما وصفته بإصرار مجموعة من الدول النامية على ضرورة حصولها على معاملة تفضيلية في المفاوضات.

وكانت واشنطن قد أعربت عن إحباطها على مدى الأسابيع الماضية بشان التقدم الذي تحرزه المحادثات الخاصة بالجولة الحالية من مفاوضات تحرير التجارة العالمية المعروفة "بجولة الدوحة" والتي انطلقت منذ 6 سنوات وأخفقت في التوصل إلى نتيجة إلى الآن.

ويتعلق التحذير الأمريكي بموقف الدول النامية من ورقتين تفاوضيتين حول الزراعة والصناعة صدرتا عن مفاوضي منظمة التجارة العالمية في شهر يوليو/تموز الماضي حيث ترغب الدول النامية في إعادة النظر في بعض تفاصليهما فيما ترغب الولايات المتحدة في البناء عليها والتقدم للأمام للخروج من عنق زجاجة المفاوضات المتعثرة.

وكانت محادثات جولة الدوحة المتعثرة قد اكتسبت زخما شهر سبتمبر/أيلول الماضي تأسس على هاتين الورقتين واللتين تغطيان أهم مجالات الخلاف بين الدول الغنية والنامية وهما: الزراعة والصناعة.فقد أصدرت جنوب أفريقيا، بالنيابة عن مجموعة رئيسية في الدول النامية، من بينها الهند والبرازيل والأرجنتين، بيانا وجهته إلى المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية رأت فيه أن الوثيقة الخاصة بالصناعة غير منصفة لها.

وبينما تكاد تجمع الدول الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية وعددها 151 دولة على أن الورقة الزراعية يمكن أن تفضي إلى اتفاق، تبدي كثير من الدول النامية عدم رضاها عن الورقة الصناعية وترى أنها تطالبها بإجراء تخفيضات حادة في التعريفات الجمركية مقارنة بالدول المتقدمة حتى وان كانت هذه التعريفات بعد التخفيض أعلى من نظيرتها الأمريكية والأوروبية.

يأمل باسكال لامي مدير عام منظمة التجارة العالمية أن تتمكن المفاوضات الحالية من انقاذ جولة الدوحة.
وقال شون سبايسر المتحدث باسم الممثلة التجارية الأمريكية سوزان شواب " إننا قلقون جدا بشأن هذا الاقتراح الذي صدر اليوم."

ويمثل رد الفعل الأمريكي تحديا للهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، التي ينظر إليها باعتبارها قوى فاعلة في العالم النامي، كي تؤكد دعمها لمحادثات التجارة العالمية عندما تلتقي هذه الدول في القمة التي ستعقدها في بريتوريا في السابع عشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وتشهد الجولة الحالية من مفاوضات تحرير التجارة العالمية انقسامات واتهامات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبينهما وبين الدول النامية في خلافات تنصب أساسا حول المدى الذي يجب أن تذهب إليه الدول في خفض الرسوم الجمركية ورفع الدعم عن السلع الزراعية والصناعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
واشنطن تحذر من انهيار مفاوضات انقاذ التجارة العالمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصحــــــــاب أون لايـــــــــن :: المنتديات العامة :: منتدى المال والأعمال-
انتقل الى: