أصحــــــــاب أون لايـــــــــن

ابحر في هذا العالم الالكتروني وتأكد انه الافضل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابرام اتفاق زراعي في جولة الدوحة يتطلب مزيدا من التنازلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جيمس
( مراقب )
( مراقب )
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 601
العمر : 37
الموقع : مصر-المنصوره
العمل/الترفيه : رجل اعمال
المزاج : عالي جدا
تاريخ التسجيل : 14/08/2007

مُساهمةموضوع: ابرام اتفاق زراعي في جولة الدوحة يتطلب مزيدا من التنازلات   10/10/2007, 5:28 pm

جنيف (رويترز) - قال دبلوماسيون تجاريون يوم الجمعة ان ابرام اتفاق بشأن الزراعة في محادثات التجارة العالمية يستلزم مزيدا من التنازلات وان كانت الخطوط العريضة لاتفاق بدأت تلوح مع احراز تقدم في الاسابيع القليلة الماضية.
وقال جو جلوبر كبير مفاوضي الزراعة في جولة الدوحة عن الممثل التجاري الامريكي في منتدى لمنظمة التجارة العالمية "من الواضح أن هناك الكثير من العمل الذي يتعين انجازه في الاسابيع القليلة المقبلة للحصول على اتفاق."
وينصب الاهتمام على الزراعة منذ شهر مع استمرار جهود المفاوضين لاتمام جولة الدوحة من محادثات منظمة التجارة العالمية والتي انطلقت منذ ستة أعوام تقريبا بهدف تعزيز الاقتصاد العالمي وتحرير التجارة العالمية.
وقد يصعب ادراك أهمية الملف الزراعي من المحادثات على الكثيرين في البلدان الغنية حيث تشكل الزراعة جانبا ضئيلا من الانتاج والعمالة.
لكن الزراعة تظل مسألة حساسة سياسيا في كل مكان. وفي الدول النامية التي يفترض أن تكون المستفيد الحقيقي من الاتفاق المزمع غالبا ما تكون هي القطاع المهيمن على الاقتصاد.
وربما يبرز هذا في الهند أكثر من أي مكان اخر حيث يشهد الاقتصاد طفرة لكن مئات الملايين من الناس مازالوا يعتمدون على الزراعة. ومن شأن تعرض القطاع الزراعي لصدمات أن يتسبب في زعزعة الاستقرار بشدة.
وقال يوجال سينغ بهاتيا سفير الهند الى منظمة التجارة العالمية "كل هذه العوامل انما تعزز اصرارنا على ضمان معاملة الزراعة في الدول النامية بشكل مختلف."
ويعني هذا ببساطة أن الدول النامية تريد حق التدخل في القطاع الزراعي للتعامل مع أزمة أو بغية الاستثمار في جانب من برامجها للتنمية بينما تطالب الدول الغنية في الوقت نفسه بوقف الدعم الذي تقدمه لمزارعيها ويتسبب في تشوه السوق.
وقال باولو استيفاي دو مسكيتا نائب سفير البرازيل لدى المنظمة " لدينا خلاف أساسي فيما يتعلق بالعدالة في الزراعة."
وركز الدبلوماسيون التجاريون على الزراعة في الاسابيع القليلة الماضية لانه رغم الحساسيات فقد انطوي نص تفاوضي قدمه وسيط لمنظمة التجارة العالمية في يوليو تموز على أفضل الامال للتوصل الى توافق في الاراء بينما انقسمت الاطراف بشأن ورقة مماثلة في الصناعة.
ويسعى المفاوضون الان الى التوصل لدرجة كافية من الاتفاق في محادثات الزراعة والسلع المصنعة حتى يأتي الوزراء الى منظمة التجارة العالمية للتصديق على الخطوط العريضة لاتفاق عالمي شامل.
وينتظر عموما أن تشمل العناصر الاساسية خفضا في الدعم الزراعي الامريكي والتعريفات الزراعية للاتحاد الاوروبي تزامنا مع خفض التعريفات الصناعية للدول النامية.
وتقول واشنطن انها أبدت مرونة بموافقتها على تقييد الدعم الزراعي في نطاقات اقترحها وسيط منظمة التجارة.
لكنها تقول أيضا ان على الدول الاخرى أن تحدد التعريفات الجمركية والدعم في اطار الحدود المقترحة في نصي الزراعة والصناعة على حد سواء وذلك في تحد ردد صداه بيتر ماندلسون المفوض التجاري للاتحاد الاوروبي الذي قال ان عدة بلدان نامية لم تؤيد النصين بعد.
وقال في بيان "تستطيع الهند وجنوب افريقيا والبرازيل توجيه رسالة كهذه لدى اجتماعها في 17 أكتوبر (تشرين الاول). من المهم أن يفعلوا."
ونظرا لان التعريفات الجمركة في البلدان النامية شديدة الارتفاع بالفعل فسوف يتعين أن تتراجع بنسبة أكبر من تعريفات الدول الغنية. وقال سينغ بهاتيا ان هذا يناقض تفويض محادثات جولة الدوحة الذي يقول ان على الدول المتقدمة أن تقوم بتخفيضات أكبر.
وأضاف "الدول النامية مطالبة بتقديم المزيد عن الدول المتقدمة ومن الواضح أن هذا يخالف التفويض. ومن ثم فهذا هو كل ما نقوله... رجاء احترموا التفويض ولنوقع."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ابرام اتفاق زراعي في جولة الدوحة يتطلب مزيدا من التنازلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصحــــــــاب أون لايـــــــــن :: المنتديات العامة :: منتدى المال والأعمال-
انتقل الى: